2017/04/24

(هل) هي مفتاح بيت العمر


كثيراً ما يواجهني أسئلة ذات قرارات كبرى، أسئلة من نوع، أيهم الأفضل للسكن فيلا أم شقة؟ هل الفيلا بتصميم مربع أفضل؟ أم  ذات المنحنيات الدائرية؟  هل أسس للمسبح أو حديقة منزلية؟ هذه الأسئلة عادة ما تسبب لي الحيرة. والسبب في ذلك هو أن  هذا القرار لا يعود للمهندس أو المعماري أو حتى المصمم الداخلي. هذا القرار يعود لك كشخص مسؤول عن احتياجات عائلتك. كبداية أنصح إن تمسك ورقة وقلم وتكتب احتياجات عائلتك في بيت العمر.

بإمكانك معرفة إحتياجاتك عبر طرح الأسئلة والاجابة عليها، أسئلة تبدأ بـ (هل). مثلا هل انا أحتاج ..آلخ, هل أطفالي يحتاجون .. ؟ هل أنا أفضل العمل ..آلخ. (هل) هي مفتاح بيت العمر الناجح، الذي يعزز ويخدم أسلوب حياتك وحياة عائلتك. فمن المعروف أن نمط الحياة يختلف من فرد لاخر، وأفضل طريقة لمعرفة نمط حياتك وتحديده، هي أن توجة السؤال لنفسك، وتسأل ما هي إحتياجاتي ومتطلباتي. فأسلوب حياتك يؤثر على احتياجاتك ومتطلباتك، وايضاً يؤثر على الكماليات, على حسب وضعك المالي والاجتماعي إن كان حاضر أو مستقبل. قد نرى عائلات ذات نشاط إجتماعي مثلاً، حيث يتميز نمط حياتهم بالحيوية والصخب والإجتماعات والولائم، وهنالك عائلات تسعى للهدؤ، كأن يكون في المنزل أشخاص من ذو كبار السن. وايضاً  قد نرى نمط الحياة الصحية لدى البعض، كاللذين يحرصون على تواجد الهواء النظيف والمنعش من خلال الحديقة المنزلية  أو تخصيص مساحة الداخلية لنادي رياضي منزلي، والعديد من الأنماط التي تجعل من كل أسرة بمتطلبات خاصة تتناسب مع أسلوب حياتهم. ولذلك يساهم تحديد هذه الإحتياجات قبل شراء المسكن أو بنائه، على أبسط تفاصيل التصميم للمساحات الداخلية، سواء أثاث أو الوان أو تصاميم الاسقف
والارضيات أو الانارة وهكذا . فنمط الحياة يتعلق بعكس نشاط وصورة العائلة التي قررت إن تضع أولويتها كعائلة أولاً.
لا تجعل المكاتب العقارية أو المصمم من يملون عليك أسلوب وطريقة حياتك وعائلتك في مسكنك الخاص, ففي الغالب، الكثير من التصورات المستقبلية عن بيت العمر، تنتهي بشكل مخيب للامل وبنتيجة متوقعة ومكررة، لاتخرج عن بيت مشابة لبيت جارك أو قريبك، إن لم تكن مشابهه لجميع بيوت الحي المجاور, مجرد مخطط مربع وموزعه به الفراغات الداخلية بشكل غير مدروس، واغلب المساحات متروكة لأستقبال الضيوف، وليست لك ولعائلتك. لذلك، أجعل من الاستشارة حل مثالي وإحترافي بنفس الوقت، وذلك بحضور افراد العائلة في نقاشاتك مع المعماري أو المصمم الداخلي, وبما أن بيت العمر يتطلب قرارات فردية صادرة من رب أو ربة العائلة، وقرارات بتصويت الأغلبية من أفراد الأسرة أحرص على المساحات الداخلية الخاصة بالبيت العمر للعائلة و إن تكون  أكثر من 70% من مساحة المتروكة لضيوف.
عندما تحرص على الاحتياجات والمتطلبات والكماليات، لبيتك  سيكون  من الضروري أيضاً  توفير مساحات الترفية الداخلية أو الخارجية حسب قدرتك المالية، وتوليها إهتمام أكبر إن كانت مساحات مؤقتة أو دائمة،  سيكون من الممتع العودة الى بيت أو قضاء نهاية أسبوع مع العائلة، للممارسة بعض الأنشطة كالشواء مثلاً، او السباحة أو ممارسة الرياضة، أو حتى ممارسة الألعاب الإلكترونية. المهم أن تكون هذه المساحات ملبية لإحتياجاتك.